السراج المنير في تفسير القرآن الكريم للشربيني - الشربيني  
{إِنَّ ٱلۡمُتَّقِينَ فِي جَنَّـٰتٖ وَعُيُونٍ} (45)

ولما شرح تعالى أحوال أهل العقاب أتبعه بصفة أهل الثواب بقوله تعالى مؤكداً لإنكار المكذبين بالبعث :

{ إن المتقين } أي : الذين اتقوا الشرك بالله تعالى كما قال جمهور الصحابة والتابعين وهو الصحيح لأنّ المتقي والآتي بالتقوى مرّة واحدة كما أنّ الضارب هو الآتي بالضرب مرّة واحدة والقاتل هو الآتي بالقتل مرّة واحدة فكما أنه ليس من شرط صدق الوصف بكونه ضارباً أو قاتلاً كونه آتياً بجميع أنواع الضرب والقتل ليس من شرط صدق الوصف بكونه متقياً كونه آتياً بجميع أنواع التقوى لأنّ الآتي بفرد واحد من أفراد التقوى يكون آتياً بالتقوى ، لأنّ كل فرد من أفراد الماهية يجب كونه مشتملاً على تلك الماهية { في جنات } أي : بساتين . قال الرازي : أمّا الجنات فأربعة لقوله تعالى : { ولمن خاف مقام ربه جنتان } [ الرحمن ، 46 ]

ثم قال : { ومن دونهما جنتان } [ الرحمن ، 62 ] فيكون المجموع أربعة . وقوله : { ولمن خاف مقام ربه جنتان } [ الرحمن ، 46 ] يؤكد ما قلناه لأن من آمن بالله لا ينفك قلبه من الخوف من الله تعالى . وقوله تعالى : { ولمن خاف } يكفي في صدقه حصول هذا الخوف مرّة واحدة . وقوله تعالى : { وعيون } قال الرازي : يحتمل أن يكون المراد منها ما ذكره الله تعالى في قوله : { مثل الجنة التي وعد المتقون فيها أنهار من ماء غير آسن وأنهار من لبن لم يتغير طعمه وأنهار من خمر لذة للشاربين وأنهار من عسل مصفى } [ محمد ، 15 ] . ويحتمل أن يكون المراد من هذه العيون منابع مغايرة لتلك الأنهار . فإن قيل : هل كان واحد من المتقين مختص بعيون أو تجري تلك العيون بعضها إلى بعض ؟ أجيب : بأن كل واحد من الوجهين محتمل فيجوز أن يختص كل واحد بعين ينتفع هو بها ، ومن يختص به من الحور والولدان ويكون ذلك على قدر حاجاتهم وعلى حسب شهواتهم ويحتمل أن يجري من بعضهم إلى بعض لأنهم يطهرون عن الحقد والحسد . وقرأ نافع وأبو عمرو وهشام وحفص برفع العين والباقون بالكسر وقرأ بكسر التنوين في الوصل أبو عمرو وابن ذكوان وعاصم وحمزة والباقون بالضم .