السراج المنير في تفسير القرآن الكريم للشربيني - الشربيني  
{كَذَٰلِكَ يُوحِيٓ إِلَيۡكَ وَإِلَى ٱلَّذِينَ مِن قَبۡلِكَ ٱللَّهُ ٱلۡعَزِيزُ ٱلۡحَكِيمُ} (3)

وروي عن ابن عباس أنه قال ليس من نبي صاحب كتاب إلا وأوحيت إليه حم عسق فلذلك قال تعالى : { كذلك } أي : مثل هذا الإيحاء العظيم الشأن { يوحي إليك } أي : ما دمت حياً لا يقطع ذلك عنك { وإلى } أي : وأوحى إلى { الذين من قبلك } أي : من الرسل الكرام والأنبياء الأعلام ومن جملة ما أوحى إليهم أن أمتك أكثر الأمم وأنك أشرف الأنبياء وأخذ على كل منهم العهد باتباعك وأن يكونوا من أنصارك وأتباعك وقوله تعالى : { الله } أي : الذي له الإحاطة بأوصاف الكمال فاعل الإيحاء .

ولما كان نفوذ الأمر دائراً على العزة والحكمة قال تعالى : { العزيز } أي : الذي يغلب كل شيء ولا يغلبه شيء { الحكيم } الذي يصنع ما يصنعه في أتقن محاله فلذلك لا يقدر أحد على نقض ما أبرمه ولا نقص ما أحكمه .

تنبيه : ما تقرر من أن الله تعالى فاعل الإيحاء هو على قراءة كسر الحاء من يوحي وهي قراءة غير ابن كثير ، وأما على قراءة ابن كثير بفتح الحاء فيجوز أن يرتفع بفعل مضمر كأنه قيل : من يوحيه فقيل الله ك { يسبّح له فيها بالغدو والآصال ( 36 ) رجال } ( النور : 36 37 ) ويجوز أن يرتفع بالابتداء وما بعده خبر والجملة قائمة مقام الفاعل وأن يكون العزيز الحكيم خبرين أو نعتين .