الجواهر الحسان في تفسير القرآن للثعالبي - الثعالبي  
{وَلَئِنۡ أَتَيۡتَ ٱلَّذِينَ أُوتُواْ ٱلۡكِتَٰبَ بِكُلِّ ءَايَةٖ مَّا تَبِعُواْ قِبۡلَتَكَۚ وَمَآ أَنتَ بِتَابِعٖ قِبۡلَتَهُمۡۚ وَمَا بَعۡضُهُم بِتَابِعٖ قِبۡلَةَ بَعۡضٖۚ وَلَئِنِ ٱتَّبَعۡتَ أَهۡوَآءَهُم مِّنۢ بَعۡدِ مَا جَآءَكَ مِنَ ٱلۡعِلۡمِ إِنَّكَ إِذٗا لَّمِنَ ٱلظَّـٰلِمِينَ} (145)

وقوله جلَّت قدرته : { وَلَئِنْ أَتَيْتَ . . . } [ البقرة :145 ] .

أعلَمَ اللَّه تعالى نبيَّه - عليه السلام - حين قالَتْ له اليهودُ : راجِعْ بيْتَ المَقْدِسِ ، ونؤمن بكَ أن ذلك مخادَعَةٌ منهم ، وإنهم لا يتَّبعون له قِبْلَةً ، يعني : جملتهم لأن البعض قد اتبع ، كعبد اللَّه بن سَلاَمٍ وغيره ، وأنهم لا يؤمنون بدينه ، أي : فلا تُصْغِ إِليهم ، والآية هنا العَلاَمَةُ .

وقوله جلَّت عظمته : { وَمَا أَنتَ بِتَابِعٍ قِبْلَتَهُمْ . . . } [ البقرة :145 ] .

لفظ خبرٍ يتضمَّن الأمر ، أي : فلا تركنْ إِلى شيء من ذلك ، { وَمَا بَعْضُهُم . . . } [ البقرة :145 ] الآية ، قال ابن زيد وغيره : المعنى ليستِ اليهودُ متبعةً قبلة النصارى ، ولا النصارى متبعةً قبلةَ اليهودِ ، فهذا إِعلام باختلافهم ، وتدابرهم ، وضلالهم ، وقبلةُ النصارى مَشْرِقُ الشمْسِ ، وقبلةُ اليهود بيْتُ المَقْدِسِ .

وقوله تعالى : { وَلَئِنِ اتبعت أَهْوَاءهُم مِّن بَعْدِ مَا جَاءَكَ مِنَ العلم . . . } [ البقرة :145 ] .

خطاب للنبيِّ صلى الله عليه وسلم ، والمرادُ أمته ، وما ورد من هذا النوع الَّذي يوهمُ من النبيِّ صلى الله عليه وسلم ظُلْماً متوقّعاً ، فهو محمولٌ على إِرادة أمته ، لعصمة النبيِّ صلى الله عليه وسلم ، وقَطْعاً أن ذلك لا يكُونُ منْه ، وإِنما المرادُ مَنْ يمكن أن يقع ذلك منه ، وخوطِبَ النبيُّ صلى الله عليه وسلم تعظيماً للأمر ، قال الفَخْر : " ودلَّت هذه الآية على أن توجه الوعيد على العلماء أشدُّ من توجُّهه على غيرهم ، لأن قوله : { مِّن بَعْدِ مَا جَاءَكَ مِنَ العلم }[ البقرة :145 ] يدلُّ على ذلك " ، انتهى ، وهو حَسَنٌ .

( ص ) { وَلَئِنْ أَتَيْتَ } : لام «لَئِنْ » مؤذنةٌ بقَسَمٍ مقدَّرٍ قبلها ، ولهذا كان الجواب له { مَّا تَبِعُواْ } ، ولو كان للشرط ، لدخلت الفاء ، وجوابُ الشرطِ محذوفٌ لدلالة جواب القسم عليه ، ومن ثم جاء فعل الشرط ماضياً ، لأنه إِذا حذف جوابه ، وجب فعله لفظاً . انتهى .