السراج المنير في تفسير القرآن الكريم للشربيني - الشربيني  
{۞أَوَلَمۡ يَرَوۡاْ أَنَّ ٱللَّهَ ٱلَّذِي خَلَقَ ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلۡأَرۡضَ قَادِرٌ عَلَىٰٓ أَن يَخۡلُقَ مِثۡلَهُمۡ وَجَعَلَ لَهُمۡ أَجَلٗا لَّا رَيۡبَ فِيهِ فَأَبَى ٱلظَّـٰلِمُونَ إِلَّا كُفُورٗا} (99)

ثم أتبعه بقاطع في بيان جهلهم بقوله تعالى : { أو لم يروا } أي : يعلموا بعيون بصائرهم على ما هو كالرؤية بعيون أبصارهم لما قام عليه من الدلائل بصحته من الشواهد الجلائل { أنّ الله الذي خلق السماوات } جمعها لما دل على ذلك من الحسن ، ولما لم تكن الأرض مثل ذلك أفردها مريداً الجنس الصالح للجميع بقوله تعالى : { والأرض } على كبر أجرامها وعظم أحكامها ، وقوله تعالى : { قادر على أن يخلق مثلهم } فيه قولان الأوّل : المعنى قادر على أن يخلقهم ثانياً ، فعبر عن خلقهم ثانياً بلفظة المثل كما يقوله المتكلمون أنّ الإعادة مثل الابتداء . الثاني : أنّ المراد قادر على أن يخلق عبيداً آخرين يوحدونه ويقرّون بكمال حكمته وقدرته ويتركون ذكر هذه الشبهات الفاسدة وعلى هذا فهو كقوله تعالى : { ويأت بخلق جديد } [ إبراهيم ، 19 ] . وقوله تعالى : { قوماً غيركم } [ التوبة ، 39 ] . قال الواحدي : والقول هو الأوّل لأنه أشبه بما قبله .

ولما بيّن الله تعالى بالدليل المذكور أنّ البعث والقيام أمر ممكن الوجود في نفسه أردفه ببيان أن لوقوعه في الوجود وقتاً معلوماً عند الله وهو قوله تعالى : { وجعل لهم أجلاً لا ريب } أي : لا شك { فيه } وهو الموت أو القيامة { فأبى الظالمون إلا كفوراً } أي : بعد هذه الدلائل الظاهرة أبوا إلا الكفر والجحود .