السراج المنير في تفسير القرآن الكريم للشربيني - الشربيني  
{أَمۡ حَسِبۡتُمۡ أَن تَدۡخُلُواْ ٱلۡجَنَّةَ وَلَمَّا يَأۡتِكُم مَّثَلُ ٱلَّذِينَ خَلَوۡاْ مِن قَبۡلِكُمۖ مَّسَّتۡهُمُ ٱلۡبَأۡسَآءُ وَٱلضَّرَّآءُ وَزُلۡزِلُواْ حَتَّىٰ يَقُولَ ٱلرَّسُولُ وَٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ مَعَهُۥ مَتَىٰ نَصۡرُ ٱللَّهِۗ أَلَآ إِنَّ نَصۡرَ ٱللَّهِ قَرِيبٞ} (214)

{ أم حسبتم أن تدخلوا الجنة ولما يأتكم مثل } أي : شبه { الذين خلوا من قبلكم } من المؤمنين من المحن فتصبروا كما صبروا ، واختلفوا في سبب نزول هذه الآية فقال قتادة : نزلت في غزوة الخندق حين أصاب المسلمين ما أصابهم من الجهد وشدّة الخوف والبرد وضيق العيش وأنواع الأذى ، كما قال تعالى : { وبلغت القلوب الحناجر } ( الأحزاب ، 10 ) وقال عطاء : لما دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة اشتدّ عليهم الأمر ؛ لأنهم خرجوا بلا مال وتركوا ديارهم وأموالهم بأيدي المشركين ، وآثروا رضا الله ورسوله ، وأظهرت اليهود العداوة لرسول الله صلى الله عليه وسلم وأسرّ قوم النفاق ، فأنزل الله تعالى هذه الآية تطميناً لقلوبهم . وقيل : نزلت في حرب أحد ، واختُلف في معنى أم فقال الفرّاء : الميم صلة أي : أحسبتم ، وقال الزجاج : هي بمعنى بل أي : بل حسبتم ، ولما بمعنى لم أي : ولم يأتكم . وقوله تعالى : { مستهم البأساء } أي : شدّة الفقر { والضرّاء } أي : المرض والجزع ، جملة مستأنفة مبينة لما قبلها { وزلزلوا } أي : أزعجوا إزعاجاً شديداً بما أصابهم من الشدائد { حتى يقول الرسول والذين آمنوا معه } لتناهي الشدّة واستطالة المدّة ، بحيث تقطعت حبال الصبر { متى } يأتي { نصر الله } الذي وعدناه استطالة لتأخره ، فأجيبوا من قبل الله { ألا إنّ نصر الله قريب } إتيانه وفي هذا إشارة إلى أنّ الوصول إلى الله تعالى والفوز بالكرامة عنده برفض الهوى واللذات ومكابدة الشدائد والرياضات ، كما قال عليه الصلاة والسلام كما رواه الشيخان وغيرهما : ( حفت الجنة بالمكاره وحفت النار بالشهوات ) .

وفي رواية لهم : حجبت أي : جعلت المكاره حجاباً دون الجنة فمن خرقه دخلها . والشهوات حجاب دون النار فمن اقتحمه دخلها وقرأ نافع يقول : بالرفع على أنها حكاية حال ماضية ، وفائدته تصوّر تلك الحال العجيبة واستحضار صورتها في مشاهدة السامع ليتعجب منها وقرأ الباقون بالنصب .