فتح البيان في مقاصد القرآن للقنوجي - صديق حسن خان  
{وَمَن يَعۡمَلۡ سُوٓءًا أَوۡ يَظۡلِمۡ نَفۡسَهُۥ ثُمَّ يَسۡتَغۡفِرِ ٱللَّهَ يَجِدِ ٱللَّهَ غَفُورٗا رَّحِيمٗا} (110)

{ ومن يعمل سوءا } هذا من تمام القصة السابقة والمراد بالسوء القبيح الذي يسوء به غيره { أو يظلم نفسه } بفعل معصية من المعاصي أو ذنب من الذنوب التي لا تتعدى إلى غيره { ثم يستغفر الله } يطلب منه أن يغفر له ما قارفه من الذنب { يجد الله غفورا } لذنبه { رحيما } به وفيه ترغيب لمن وقع منه السرق من بني أبريق أن يتوب إلى الله ويستغفره وأنه غفور لمن يستغفره رحيم به .

وقال الضحاك : إن هذه الآية نزلت في شأن وحشي قاتل حمزة أشرك بالله وقتل حمزة ثم جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم وقال هل لي من توبة فنزلت ، وعلى كل حال فالاعتبار بعموم اللفظ لا بخصوص السبب فهي لكل عبد من عباد الله أذنب ثم استغفر الله سبحانه .

وعن ابن عباس قال : أخبر الله عباده بحلمه وعفوه وكرمه وسعة رحمته ومغفرته ، فمن أذنب ذنبا صغيرا كان أو كبيرا ثم استغفر الله يجد الله غفورا رحيما ولو كانت ذنوبه أعظم من السموات والأرض والجبال ، وعن ابن مسعود من قرأ هاتين الآيتين من سورة النساء ثم استغفر الله غفر له { ومن يعمل سوءا } الآية { ولو أنهم ظلموا أنفسهم } الآية .

وقد ورد في قبول الاستغفار وأنه يمحو الذنب أحاديث كثيرة مدونة في كتب السنة ، وفي هذه الآية دليل على حكمين .

( أحدهما ) أن التوبة مقبولة عن جميع الذنوب الكبائر والصغائر .

( والثاني ) أن مجرد الاستغفار كاف كما هو ظاهر الآية وقيل : إنه مقيد بالتوبة{[538]} . 111


[538]:روى الإمام أحمد في "المسند"1/174 عن علي رضي الله عنه قال: كنت إذا سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم شيئا نفعني الله بما شاء أن ينفعني منه، وحدثني أبو بكر وصدق أبو بكر، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ما من مسلم يذنب ذنبا ثم يتوضأ فيصلي ركعتين، ثم يستغفر الله تعالى لذلك الذنب إلا غفر له" وقرأ هاتين الآيتين: {ومن يعمل سوءا أو يظلم نفسه ثم يستغفر الله يجد الله غفورا رحيما} {والذين إذا فعلوا فاحشة، أو ظلموا أنفسهم...} الآية (آل عمران: 135) ورواه الترمذي: 2/257، وابن حبان في "صحيحه" وهو حديث حسن. وقد ذكر في "التهذيب"1/268 تحسينه عن ابن عدي.